ابحث هنا

7 أنواع من البذور عليك حتماً الشروع في تناولها!

البذور ليست مخصصة للطيور فقط! صحيحٌ أنها مكونات ضئيلة الحجم لكنها تمتلك خواصاً غذائية عظيمة تضمن توفير الفيتامينات والمعادن التي قد لا تتوفر في وجباتنا الغذائية اليومية. هل ترغب بتعزيز طاقتك؟ هنالك نوع من البذور يمنحك ما تريد! تحتاج لمزيدٍ من الألياف؟ هنالك بذورٌ مخصصة لذلك أيضاً.

والأمر الرائع حقاً في البذور هو أنه يُمكنك رشّها على أي نوع من الأطعمة تقريباً لزيادة المنافع الغذائية لكل وجبة أساسية أو خفيفة.

إذاً، ماهي الأنواع التي يجدر بنا تناولها؟

لقد قُمنا بتلخيص 7 أنواع من البذور يمكنها أن تحقق فوائد يومية لنظامك الغذائي.

1. بذور الكِتان Flax Seed :

اكتسبت بذور الكتان شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب تعدد استخداماتها ومحتواها من الثيامين ، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي ووظيفة الخلية.

تُعد بذور الكتان خفيفة وجوّزية وغنية بالعناصر الغذائية. ستوّفر لك ملعقة واحد (7 غرام) الألياف والبروتين ومجموعة مفيدة من الفيتامينات والمعادن.

تحتوي بذور الكتان على الثيامين والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم والزنك وفيتامين B6  والحديد والفولات. يشبه الأمر امتلاك عدد هائل من المكملات الغذائية في بذرة صغيرة!

يتركز وجود عنصر الثيامين على وجه الخصوص في هذه البذور ويحتوي على تركيز عالٍ نسبيًا ويعتقد أنه يعزز التمثيل الغذائي ووظيفة الخلية.  في ملعقة  واحدة كبيرة من بذور الكتان ، يمكنك الحصول على 10 في المائة من الثيامين الذي تحتاجه يوميًا.

2. بذور عبّاد الشمس Sunflower Seeds:

يمكن شراء بذور عباد الشمس مع قشور أو بدون قشور، ولكن جزءاً كبيراً من المتعة، كما نعلم جميعًا هو رمي أغطية البذور بنفسك.

لا تُعد بذور عباد الشمس لذيذة ومثالية لتناول الوجبات الخفيفة في ألعاب البيسبول في الهواء الطلق فحسب، ولكنها تحتوي أيضًا على مستويات عالية من دهون أوميغا 6 التي قد تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والالتهابات. من خلال تقليل الالتهاب قد تقلل هذه البذور أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور عباد الشمس على 6.4 جرام من دهون أوميغا 6 ، بالإضافة إلى 47 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين E.

3. بذور الشيا  Chia Seeds:

تنتشر بذور الشيا، وهي من المواد الغذائية الأساسية في شعوب المايا والأزتيك، في أمريكا بسبب أحماض أوميغا 3 الدهنية ومحتواها من الألياف.

تعد بذور الشيا مصدرًا فعالاً لمضادات الأكسدة والمعروفة بفوائدها المضادة للشيخوخة والسرطان. ولم تتوقف فوائدها عند هذا الحد فحسب، حيث تحتوي هذه البذور الصغيرة ذات اللونين الأبيض والأسود على الألياف التي تجعلها مفيدة للراغبين بخسارة الوزن. وَجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2016، أن الأشخاص الذين تناولوا ملعقتين كبيرتين (30 جرامًا) من بذور الشيا يوميًا لمدة ستة أشهر قللوا من محيط البطن بنسبة 3.5 بالمائة. بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني أو أمراض القلب، فإن إضافة بذور الشيا إلى العصائر أو السلطات يمكن أن يكون طريقة سهلة نسبيًا لزيادة الألياف.

بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهو حمض دهني أساسي يوجد بكثرة في الأسماك والمأكولات البحرية. تشتهر أوميغا3 بمجموعة من الفوائد الصحية الهامة تتضمن صحة القلب وصحة المفاصل والوظيفة الإدراكية.” هذا ما يقوله أخصائي التغذية  Trista Best المسجل في BalanceOne.com.

ويُضيف: ” “نظرًا إلى أن حوالي 60% من الدماغ يتكون من الدهون، ونصف هذه الكمية هي عبارة عن دهون من نوع أوميغا 3؛ فإن الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية تعد إضافة رائعة لأي نظام غذائي نباتي. تعمل هذه الدهون في الدماغ على تكوين الخلايا العصبية وتحسين الذاكرة ودعم قدرة الفرد على التعلم.”

4. بذور السمسم Sesame Seeds:

تأتي بذور السمسم بأصناف بيضاء وسوداء ويسهل نثرها على السلطات والشوربات والسندويشات.

إذا كنت في سعيٍ دائم للبحث عن مصدر جيد للكالسيوم، فلا تُجهد نفسك بالبحث، فبذور السمسم ستفي بالغرض! حتى إذا كنت معتاداً على تناول بذور السمسم فوق خبز الهامبرغر، فهذا لا يعني إنك لا تستطيع استخدامها في أمور أخرى، حيث يمكنك رشها على الخضار المطبوخة أو الحبوب أو – حين تكون في شكل معجون يسمى الطحينة – حيث تستخدم كصلصات أو سائل للتغميس. بذور السمسم مليئة بالكالسيوم، وتُوفر ما يقرب من 88 ملليغرام في ملعقة واحدة فقط. إضافةً إلى وجود 42 مليجراماً من المغنيسيوم لكل ملعقة كبيرة، فإن لديه أيضًا القدرة على المساعدة في خفض ضغط الدم وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

5. بذور القنب Hemp Seeds:

بذور القنب مليئة بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة المفيدة بنسبة هائلة، رشها بحرية واستمتع بها!

بينما تنشأ بذور القنب من نبات القنب (نبات الساتيفا)، فإنها لا تسبب أي شكل من أشكال التأثير على العقل. ومع ذلك ، فهي زاخرة بالبروتين والألياف ومضادات الأكسدة المفيدة للصحة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6. في 3 ملاعق كبيرة فقط (30 جرامًا) من البذور  يوجد ما يقرب من 10 جرام من البروتين الذي يُعد كذلك بروتين كامل، مما يعني أنه يحتوي على مجموعة كاملة من كافة الأحماض الأمينية التسع الأساسية.  من بين الفوائد الأخرى ، يُعتقد أن بذور القنب تعزز صحة القلب وقد تُساعد في درء الحالات العصبية مثل مرض باركنسون أو مرض الزهايمر. كما تقول خبيرة التغذية جوليانا تامايو من موقع FitnessClone.com. يمكن رش بذور القنب كاملة على الحبوب أو الزبادي أو السلطات أو تحويلها إلى حليب القنب.

6. بذور اليقطين Pumpkin Seeds

بذور اليقطين رائعة على مدار الوقت وليس فقط في أعياد الهالوين. جرب تحميصها بقليل من الملح للحصول على وجبة خفيفة لذيذة.

بذور اليقطين ليست لذيذة فحسب (حين تؤكل محمصة)، فبالإضافة لنكهتها المميزة، فهي تقدّم دفعة غذائية ممتازة لتحسين صحة القلب وقوة العظام ويمكنها كذلك أن تحسن الحالة المزاجية للفرد. تحتوي ملعقة واحدة فقط (10 جرام) من بذور اليقطين على 40 مليجرام من المغنيسيوم، وبهذا فهي تُعد ذات منفعة غذائية مهمة ، نظراً إلى أن 80 في المائة من الأمريكيين لا يحصلون على كفايتهم من المغنيسيوم، الذي يُعد أمراً ضرورياً للسيطرة على ضغط الدم وتقليل أمراض القلب وتحسين صحة العظام. بالإضافة إلى ذلك يقوم المغنيسيوم بتحسين مستويات السكر في الدم.

7. بذور الرمان Pomegranate Seeds:

بذور الرمان من المواد الغذائية فائقة الجمال، ذات الوان تشبه الجواهر.

بذور الرمان المغلفة بشحم فاكهة الياقوت الأحمر اللذيذة تُعد علاج شهياً يتزامن ذلك أيضًا مع احتوائها على عدد من الفوائد الصحية. تحتوي هذه البذور على نسبة عالية من الفلافونول/ Flavonoids ، وهو أحد مضادات الأكسدة ذات الخصائص المضادة للالتهابات والتي يمكن أن تكون ذات جدوى لكل شيء مثل ضغط الدم وآلام المفاصل. أظهرت بعض الدراسات نتائج واعدة حول بذور الرمان، بما في ذلك قدرتها على منع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي، وقدرتها على تحسين الذاكرة.

شاركنا رأيك

اقرأ أكثر:

سلسلة الادب | شجرة السدر (1)

إعداد الحلقة الالقاء: منار الهلالي عبدالرحمن محمدروناء الهندسة الصوتية: اريج السعد  اذا كنت مهتم بممارسة هواية الالقاء او كتابة المحتوى تواصل معنا...

كيف نبني لأدمغتنا قدرات عالية؟

لنلعب! الكلمة المبهجة التي تزيح عنا جدية الحياة، تثير حماسنا وضحكاتنا “الا إن كان لديكم أخ تنافسي يخرب عليكم الجمعة” عدا عن ذلك نحن سعداء...

المشروع الشخصي في شهر رمضان

عادة ما يجعل الناس من رمضان شهرًا للتغيير فيستعدون له أجلّ استعداد ويجعلونه مضمارًا للسباق بين الميادين الدينية والدنيوية، وذلك من فضل الله أن جعل...

كيف ترعى ذاتك؟

يمكن أن يكون الاهتمام بالذات مساراً شاقاً حقاً، ولكن لا يجدرُ به أن يكون منهكاً. يعتمد الأمر على تعلّمك لكيفية إدارة صحتك الجسدية والنفسية والعاطفية...