ابحث هنا

«Comics»: أشهر قصص الأبطال الخارقون وتأثيرها على النشئ

شركة مارفل كومكس

عرف الإنسان الصورة متلازمة مع الكلمة منذ الحضارات القديمة، على سبيل المثال الرسومات التي رافقتها نصوص على جدران الأهرامات، ثم هناك المخطوطات القديمة التي تحتوي على رسومات تزيينيّة، توضيحيّة ورمزيّة. لكن العلامة الفارقة التي حرَّرت الصورة من النص، وأطلقتها في فضاء زمني خاص بها، ومنحتها وظيفة ديناميكية، هو فن الكوميكس، الذي بإمكانه أن يسرد أحداث القصة المتتابعة من خلال عرض مجموعة من الصور، الرموز، والأيقونات، من دون الحاجة إلى اللغة، كما هو الحال في الكوميكس الصامت، أو بالاستعانة بالحد الأدنى من اللغة المكتوبة ذات الإيقاع الرشيق، كما في الكوميكس العادي المصاحب لبالون حواري أو شريط.

(Comics) القصص المصورة

اصدارات القصص المصورة

البالونات، الإطارات، المسافات بين الإطارات، الرموز، كل ذلك يُشعر القارئ بمرور الزمن من حوله في صفحات الكوميكس بين اللقطة والأخرى. وبالعودة إلى جذور هذا الفن، هناك من يعتقد أن بدايات ظهور القصص المصوَّرة قد يعود إلى فترة غائرة في عمق التاريخ، قد تكون بدايتها مع الإنسان القديم الذي كان يرسم الحيوانات والأشخاص على جدران الكهوف، ومثلها النقوشات التي كانت على القبور في العصر الهيروغليفي، إذ يَعُدُّ البعض جميع تلك الرسومات والنقوش ما هي إلا محاولات بدائية لما عرف حديثاً بفن القصص المصوَّرة، حيث كان الناس يعبِّرون عن معتقداتهم ويوثِّقون حياتهم وممارساتهم اليومية عبر الرسومات والنقوش. عندما نتحدث عن مصطلحات مثل كوميكس (إنجليزي) ومانجا (ياباني)، فإننا حين نوضِّحها فإنها تعني “القصص المصوَّرة”، التي نجدها عادة في الكتب أو الصحف والمجلات، ومؤخراً دخلت مجال صفحات ومواقع الويب وحتى التطبيقات الإلكترونية. ويتميَّز النمط الياباني للقصص المصوَّرة (المانجا) بحسب الدكتور عصام، بأن تكون فيه صفحات القصة المصوَّرة بالأبيض والأسود، عدا بعض الصفحات التي قد تكون ملوَّنة، بينما في النمط الأمريكي أو الغربي، وهو ما يصطلح عليه بفن الكوميكس، نجد جميع الرسومات والشخصيات ملوَّنة بالكامل، كقصص مارفل على سبيل المثال.

قصص الأبطال الخارقين «Superheroes»

البطل الخارق هو وصف يطلق على شخصيه خياليه تتمتع بقوه غير طبيعية وتظهر هذه الشخصيات في الرسوم المتحركة والقصص المصورة والأفلام مثل باتمان، سوبرمان، سبايدرمان. وهناك العديد من شركات التي تصنع وتحرر أبطال خارقين مثل شركة دي سي و مارفل. وقد حققت القصص المصورة من نوع الآكشن أو الإثارة النجاح في 1938م حيث بدأ العصر الذهبي للقصص المصورة بعد ظهور سوبرمان وقصص الأبطال الخارقين المصورة الأخرى.

1. سوبرمان «Super-man»

هي شخصية قصصية لرجل جبار. وضع هذة الشخصية الخيالية كل من الأمريكيين جيري سيغل و وجو شستر. ونشرتها منشورات DC Comics

وُلد سوبرمان على كوكب كريبتون ، وهو حمل اسم كال-إل (Kal-El)، وجاءت ولادته قبل عامين (أو ثلاثة) من إنفجار كوكبه كريبتون وفنائه. قام والده -العالم جور-إل (Jor-El) بوضعه في صاروخ جهته كوكب الأرض أطلقه قبل دمار كوكب كريبتون بثوان قليلة. كان والد سوبرمان قد تنبأ بأن كوكب كريبتون على وشك الإنفجار، على أن أحداً من مواطنيه لم يصدقه، ولذا عمد جور إلى إنقاذ ابنه وزوجته لارا -والدة سوبرمان- لكنها رفضت أن تترك زوجها وآثرت البقاء معه (وهي أملت أنها بذلك تزيد من فرص نجاة ابنها على متن سفينته الفضائية). سبب اختيار كوكب الأرض هو ضعف جاذبيتها الأرضية (مقارنة بتلك على كوكب كريبتون) وبسبب الشمس الصفراء التي تضيء نهار الأرض.

انتهى الحال بسوبرمان الصغير بالهبوط على كوكب الأرض، وتحديداً في مدينة سمول فيل، حيث عثر عليه وتبناه جوناثان كنت وزوجته مارثا كنت. وبينما سوبرمان الصغير ينمو ويكبر، بدأ الصبي يكتشف أن لديه قدرات خارقة تفوق مثيلاتها لدى البشر. أثناء عدم إنشغاله بمحاربة الأشرار، عاش سوبرمان حياة عادية كصحفي يعمل في جريدة ديلي بلانت، استخدمها كغطاء له يعينه على حياته المزدوجة، وهو حمل اسم كلارك كنت.

حقائق عن سوبرمان «Super-man»

  • يمتلك سوبرمان القدرة على صدّ أي شيئ واحتمال أي ضربةٍ لكنّه لا يستطيع أن يتحمّل أذى عنصر الكريبتونيت، حيث اكتشف لوثر هذا الأمر خلال قيامه بتجارب يستهدف بها سوبرمان.
  • تنبعث من عيني سوبرمان أمواجٌ من الحرارة ويمكنه أن يرى بعينيه ما لا يمكن للأعين البشرية رؤيته وله القدرة على رؤية ما يمكن للتلسكوب أو المجهر أن يشاهده، وهو قادرٌ أيضًا على رؤية الأشعة السينية وموجات الراديو.
  • يمكن لسوبرمان سماع الكثير من الأصوات الخافتة في وسط ضجيج من خلال التركيز، ويمكن لرئتيه أن تحتفظا بالهواء لمدةٍ طويلة في وسطٍ خالٍ من الأوكسجين. وهو قادرٌ عبر زفر هذا الهواء بقدراتٍ كبيرة على تجميد الأشياء أو تبديدها، وله القدرة على خلق الأعاصير عن طريق النفخ.
  • إنّ الحدود الدقيقة لقوى سوبرمان غير معروفة، لكنّه أظهر أنّه قادرٌ على رفع أكثر بكثيرٍ من مليار طن. تختلف قدرات سوبرمان الجسدية باختلاف الفترات، ويمكن أن يؤثر الإشعاع الشمسي الشديد على الأرض في اختلاف مقدار قوته مع مرور الوقت.
  • يمكن لسوبرمان أن يعيش الى أجلٍ غير مسمى فنسبة شيخوخة نوعه ضئيلة أو معدومة، وهو لا يحتاج إلى الأكل أو النوم لكن يمكنه القيام بالفعلين من دون أي ضرر، ولا يحتاج للأوكسجين للتنفس فهو قادرٌ على السفر في الفضاء وتحت المياه.
  • يمتلك سوبرمان القدرة أيضًا على القيام بالحسابات بشكلٍ سريع، حيث يعمل عقله بسرعةٍ كبيرةٍ مما يمكّنه من قراءة المعلومات مباشرةً من الآلات ويمكنه أيضًا إعادة برمجة الآلات وإعادة ضبطها.
  • تضعف قدرات سوبرمان إذا لم يكن له اتصالٌ مباشر مع أشعة الشمس الصفراء، ويتعرض للكثير من الأذى عند تعرّضه لأشعة الشمس الحمراء فهي ذات تأثيرٍ سلبي عليه كتأثير إشعاع الكريبتون.
  • اعتُبر سوبرمان من أسرع المخلوقات فبإمكانه الانتقال والتحرك بسرعةٍ تفوق سرعة الضوء.

2. باتمان «Batman»

شخصية خيالية لبطل كتب مصورة خارق من دي DC Comics. ابتكر الشخصية الفنان بوب كين والكاتب بيل فينغر. كان أول ظهور للشخصية في شهر مايو عام 1939.

شخصية باتمان السرية هي بروس واين، الملياردير الأمريكي، والفتى اللعوب صاحب شركات واين التجارية وفاعل الخير الكبير. بعد أن رأى والديه يقتلان على يد أحد اللصوص في صغره، أقسم أن يحارب الجريمة أينما وجدت وأن ينتقم من المجرمين جميعاً دون أن يصبح واحداً منهم، فلا يقتل أو يغتال أحدهم مهما حصل. فتدرب على فنون القتال والتحري المختلفة منذ صغره، وصنع لنفسه بذلة مستوحاة من هيئة الخفافيش، التي كانت من أكبر مخاوفه في صغره، واتخذ أيضًا اسماً مستعاراً مستوحى من الخفاش.مسقط رأس باتمان هو مدينة غوثام الخيالية، وهو يتعاون مع عدة شخصيات رئيسية في سلسلة قصصه، منها ألفرد بنيوورث خادمه ومدبر منزله، والمفوض جيمس جوردون رئيس شرطة المدينة، وعدد من محاربي الجريمة الآخرين مثل ربيبه روبن.

حقائق عن باتمان «Batman»

  • لا يتمتع باتمان بأي قوىً خارقة، وإنّما يعتمد على مهاراته التقنية العالية وذكائه الكبير وقدرته التحليلية وقوة إرادته، بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة التي يستخدمها .
  • يعتبر باتمان واحدًا من أعظم رجال المباحث في العالم وأعظم شخصٍ يحل ألغاز الجرائم في عالم القصص.
  • باتمان لديه القدرة على تحمل العمل وتحمل كمياتٍ هائلةٍ من الألم الجسدي، وأيضًا مقاومة التخاطر والسيطرة على العقل، كما أنّه سيد التنكر، وهو يتقن التجسس والاختباء في أماكن غير متوقعة.
  • يمتلك مهارات الملاحظة والتفكير المنطقي، وعلم الطب الشرعي، وهو ماهرٌ في فن الهروب، ممّا يسمح له بالهروب من أفخاخ موتٍ لا مفر منها تقريبًا مع القليل جدًا من أي أضرارٍ قد تصيبه.
  • السمة الأكثر بروزًا في شخصية باتمان هي التزامه القوي بتحقيق العدالة وعدم رغبته في القتل، بغضّ النظر عن الموقف الذي يواجهه.

3. سبايدرمان «Spider-Man»

الرجل العنكبوت أو سبايدرمان بطلٌ خارقٌ ظهر في القصص الأمريكية التي نشرتها شركة مارفل كومكس، وقد ألّف الشخصية المحرّر ستان لي والكاتب ستيف ديتكو. ظهرت الشخصية للمرة الأولى في كتاب الرسوم المصورة في آب/ أغسطس 1962.

وُلد بيتر باركر في كوينز، أحد أحياء مدينة نيويورك، لوالديه ريتشارد وماري باركر. بينما كان بيتر لا يزال رضيعًا كانت وكالة المخابرات المركزية قد كلّفت والديه بالتسلل إلى الجزائر للقبض على إحدى العصابات التي يقوم بقيادتها شخصٌ يدعى الجمجمة الحمراء. عندما علمت العصابة بأنهما عميلان مزدوجان، أرسل الجمجمة الحمراء أحد اتباعه وقام بقتلهما عن طريق تحطيم الطائرة ثم لفقوا لهما تهمة الخيانة. لكن قبل وفاتهما يظهر أن ماري تلد طفلًا آخر لا يعرف أحدٌ بشأنه حتى بيتر نفسه، وهي أخته الأصغر تيريزا.

ينتقل بيتر للعيش مع عمه وعمته، بن وماي باركر، اللذان يقومان بتربية بيتر كابنهما. يكبر بيتر على مدى السنوات التسع التالية ويكون عبقريًا مبدعًا في مجال العلوم، كما يتم تكريمه في المدرسة الثانوية. إلّا أن خجل باركر ومهارته الدراسية جعلا منه منبوذًا اجتماعيًا وهدفًا لأصدقائه ليقوموا بإخافته، وفي المقام الأول نجم كرة القدم فلاش تومسون.

يُظهر لنا الكاتبين شخصية الشاب المراهق الذي يتعامل مع القضايا المعتادة للمراهقين والقضايا المالية وغيرها من أمور الحياة الاعتيادية، تبدأ قصته عندما يقوم عنكبوتٍ بلدغه أثناء إحدى الرحلات الجامعية العلمية، ليكتسب قدراتٍ غريبةٍ كالقدرة على التشبث بالأسطح وإطلاق شبكات العناكب باستخدام جهازٍ قام باختراعه يضعه في معصمه، بالإضافة إلى قدرته على استشعار الخطر. في البداية يقوم باستخدام قدراته للتسلية وجلب الشهرة، إلّا أنّه وبعد إطلاق النار على عمه بسببه يتعلم استخدام هذه القدرات بمسؤوليةٍ أكبر.

حقائق عن سبايدرمان «Spider-Man»

  • أول ما يتبادر للأذهان عند ذكر اسم سبايدر مان هو صورة ذلك البطل وهو يتقافز بين البنايات الشاهقة اعتماداً على خيوطه الرفيعة بخفة مُبهرة وسرعة فائفة، وكلاهما يُعد من أبرز قواه وأكثر استغلالاً في مواجهاته مع الأشرار
  • قوة سبايدر مان لا تقتصر على الحركة السريعة فقط بل إن جسمه يمتاز بقدر كبير من المرونة يُمكنه من تغيير أوضاعه في الهواء عِدة مرات بشكل مفاجئ ودون التقليل من سرعته، الأمر الذي يساعده على تفادي مختلف المقذوفات وتخطي أية عوائق قد تعترض طريقه
  • الحاسة السادسة أو حاسة العنكبوت “Spider-Sense” هي إحدى أبرز قوى سبايدر مان والتي تمكنه من استشعار الخطر وتحذره في حالة تعرضه لهجوم مباغت
  • عززت لدغة العنكبوت قوة بيتر باركر الجسمانية وحولته إلى إنسان خارق لديه قوة عضلية هائلة تمكنه من رفع ما يزيد عن 10 أطنان تقريباً وكذا أكسبته قدرة كبيرة على التحمل
  • لم يحصل بيتر باركر على كامل قواه من لدغة العنكبوت بل إنه في الأصل يتمتع بمستوى ذكاء مرتفع ويمتلك خبرة في عدد كبير من الحقول العلمية مثل العلوم التطبيقية والكيمياء والفيزياء والرياضيات والميكانيكا، وهو ما مكنه من تطوير العديد من الأدوات لتعزيز قدراته أبرزها أداة إطلاق الخيوط الميكانيكية Mechanical web-shooters.

تأثير قصص الابطال الخارقين «Superheroes» على النشئ

بدأت الكتب المصورة للأبطال الخارقين في وقت مبكر، مثل سوبرمان، خلال خمسينيات القرن الماضي، في ذلك الوقت، احتجت أجزاء من المجتمع عليها ورصدوا الأثر السيئ لها خلال التجمعات والاحتجاجات المحلية. بلغ هذا الجدل ذروته في اجتماع الكونجرس الأمريكي عام 1955، والذي شهد فيه العالم النفسي الألماني فريدريك ويرثام بأن الكتب المصورة للأبطال الخارقين “تبيع لجيلنا القادم خيالات تسمم العقل”، وذكر أن الكتب المصورة كان لها آثار سلوكية ونفسية سلبية على الأطفال. بينما عارضت الدكتورة لوريتا بندر ذلك، مشيرة إلى أن الكتب المصورة تلبي “الاحتياجات النفسية للطفل”. وبعد الشهادة، حكم الكونجرس لصالح الكتب المصورة للأبطال الخارقين، بـ “أن قراءة الكتاب الهزلي ليست سببًا لسوء التكيف العاطفي لدى الأطفال”. وبعد صدور حكم الكونجرس، احتضنت الثقافة الشعبية الأمريكية ظاهرة البطل الخارق.

. لكن هل استطاع علم النفس أن يفهم تمامًا سبب اعتزاز الناس وتقديرهم للأبطال الخارقين؟

في علم النفس، يسعى العلماء والممارسون جاهدين لفهم سبب حدوث الأشياء على أمل فهم السلوك وحتى محاولة التنبؤ بالسلوك المستقبلي. أوضحت الدكتورة روبن روزنبرغ أن التجارب النفسية للأبطال الخارقين تجعل القارئ أو المشاهد متصلًا بالموضوعات والمشاعر الموجودة في القصص مثل الأخلاق والولاء والشك بالنفس والقناعة والخسارة وإمكانية التغيير للأفضل… فمثلًا، وُجد أن الطبيعة النفسية لباتمان ليست بعيدة عن الجمهور المتلقي. فقد استندت شخصيته، المعروفة بتبنيها لطريق مظلم لتحقيق العدالة تجاه المجرمين، إلى صدمة الطفولة المبكرة التي تعرض لها (باتمان/ بروس واين). وقد حاول بعدها فهم هذه الصدمة وقرر تخصيص تركيزه وطاقته لحماية الأبرياء حتى يتم منع هذه الأنواع من الصدمات. يؤدي هذا إلى فكرة أن الأبطال الخارقين يعملون كنماذج للسلوك الأخلاقي.

كما ذكر دكتور بول زيهر، أستاذ علم الأعصاب، في تفسير واقعي حول شخصية (بروس واين) في قصة باتمان، عن ان استعداد “بروس” ليتحول إلى “باتمان” كان يتضمن انعزاله على قمة جبل من 10 إلى 15 عاما للتدريب، وهو ما جعله مقاتلا لا يُشق له غبار، إلا أن تلك العزلة كانت ستدمر أجهزته العصبية، ولابد له أن يأخذ فترة راحة طويلة إن أراد العيش بعدها، وهو ما لم يحدث مع الشخصية، إذ يعاني “باتمان” من مشاكل في النوم وضغوط مستمرة يستحيل معها أن يرتاح، ويستحيل أيضا أن يكون حقيقة.

و وفقا لتحليل ماكلوهان في كتابه «العروس الميكانيكية» يجسد سوبرمان التخلي عن مسئولية التفكير. وفي جانبه البطولي، يظهر هذا التخلي من خلال شخصية سوبرمان الأحادية، وبالطريقة التي يختزل فيها العدالة إلى محض شأنٍ للقوة، وبادعائه من دون تعليم أو خبرة «بالمعرفة الخالصة حول كل شيء». إن نفاذ صبره بشأن «العمليات الشاقة للحياة المتحضرة» وميله الواضح إلى «الحلول العنيفة» هما ايضاً مظاهر واضحة لهذا الخيلاء.

ويمكن لشخصيات مثل Hulk أو الرجل الأخضر، أن يكون لها صدى لدى الناس على مستوى إنساني مختلف وعاطفي. يمثل بروس بانر الجانب الطبيعي للسلوك البشري وحل المشكلات والعقلانية. ومع ذلك، بعد أن يواجه موقفًا مثيرًا للضغط الشديد، يصبح بروس بانر عاطفيًا للغاية، ويتحول إلى وحش أخضر عملاق يمتلئ بالغضب والحد الأدنى من العقلانية. وبمجرد أن يتحول Banner إلى Hulk، يمكن أن يتسبب في الدمار وربما يتسبب في إلحاق الأذى بالأبرياء والأشياء المملوكة للغير. وبعد أن ينحسر الخطر، يبدأ Hulk في التحول مرة أخرى إلى Bruce Banner. بمجرد أن يصبح بروس بانر عقلانيًا ومدركًا مرة أخرى، يلاحظ الدمار الذي تسبب فيه مدركًا أن غضبه يمكن أن يؤدي إلى إيذاء الآخرين والتسبب في أضرار.

وحين ننظر إلى بطل مثل سبايدرمان (بيتر باركر) نجد أنه على الرغم من امتلاكه لقوى خارقة، إلا أن رؤيته يكتشف قوته الداخلية في مواجهة جميع المشاكل في حياته أمر ملهم للغاية. إنه طفل في المدرسة الثانوية ولديه مشاكل شخصية يمكن للناس أن يتعاملوا معها، ومع ذلك فهو لا يسمح لنضالاته بمنعه من فعل الخير. إنه شخصية دائماً على وشك الوصول للمجد، لكن مسؤوليات حياته تمنعه من تحقيق أحلامه.

وذكرت ستيرنبرغ في مناقشة نقاط ضعف الأبطال الخارقين وكيف يمكننا كبشر أن نتواصل معهم، بأن “لدينا الكثير لنتعلمه من الأبطال الخارقين. الأهم من ذلك كله أننا يمكن أن نتعلم أنه عندما لا تكون الأشياء كما ينبغي، فلدينا خيار، ويمكننا التصرف إذا اخترنا ذلك فقط”.

هل افلام الابطال الخارقون تهدد سلامة الأطفال؟

في الحقيقة إن التأثر بألعاب الأبطال الخارقين ليس حكراً على الفتيان فحسب، فقد نراه لدى الفتيات أيضاً، لكن بصورةٍ مختلفةٍ قليلاً؛ حيث أن طبيعة الفتيات الأقل ميلاً للعنف من الذكور تتمثل في اللعب ضمن نماذج وقوالب محددةٍ يتم من خلالها تقليد أبطالهن الخارقين. ويكون التأثّر الأوضح بقصص أولئك الأبطال متجلياً في خيال الفتيات الخصب الذي يجعلهن في عالم سحريٍ يكسبهن الثقة والقوة، ما ينعكس على أقوالهن وأفعالهن في المنزل وخارجه.

في بعض الأحيان قد يضيع طفل في عالمه الخاص، بعيدًا عن حقائق الحياة. قد يبدأ في الاعتقاد بأن عالم الأبطال الخارقين حقيقي وقد يتصرف بنفس الطريقة أيضًا. هذا قد يجعل الطفل موهومًا. وقد علق روبرت أوليمبيا، أستاذ طب الأطفال بجامعة بنسلفانيا، بأن الأطفال والمراهقين ينظرون إلى الأبطال الخارقين على أنهم أشخاص طيبون، وقد يدفعهم ذلك للمخاطرة غير المحسوبة، من بين مخاطر أخرى، وربما يرتكبون أعمال عنف بدعوى الحفاظ على العدالة. ولكن هذا لا يعني أن أفلام الأبطال الخارقين مرفوضة، وإنما يجب على الآباء الانتباه إلى أهم نقطة، وهي مناقشة تبعات العنف.

وينصح الخبراء الأسر بمشاهدة كل الأفلام مع الأطفال، والتأكد من إجراء مناقشة حول مشاهد العنف في الفيلم. لأن الحوار سيساعد الطفل على تطوير مهارات التفكير النقدي وتقييم ما يراه. كآباء، يجب ألا تتجاهل أهمية الأبطال الخارقين في حياة طفلك، ومن المهم أن تتعاطف معه وتعلمه أنك تقدر شغفه. لكن في الوقت نفسه، من المهم أن تجعل طفلك يفهم أن الخيال والواقع عالمان منفصلان. أيضًا، قد يكون مفيدًا منحه معلومات عن الأبطال الحقيقيين في الحياة، مثل المزارعين وأبطال الجيش وقائدي ثورات التغيير حول العالم.

الجزء الثاني

شاركنا رأيك

اقرأ أكثر:

سلسلة الادب | شجرة السدر (1)

إعداد الحلقة الالقاء: منار الهلالي عبدالرحمن محمدروناء الهندسة الصوتية: اريج السعد  اذا كنت مهتم بممارسة هواية الالقاء او كتابة المحتوى تواصل معنا...

كيف نبني لأدمغتنا قدرات عالية؟

لنلعب! الكلمة المبهجة التي تزيح عنا جدية الحياة، تثير حماسنا وضحكاتنا “الا إن كان لديكم أخ تنافسي يخرب عليكم الجمعة” عدا عن ذلك نحن سعداء...

المشروع الشخصي في شهر رمضان

عادة ما يجعل الناس من رمضان شهرًا للتغيير فيستعدون له أجلّ استعداد ويجعلونه مضمارًا للسباق بين الميادين الدينية والدنيوية، وذلك من فضل الله أن جعل...