ابحث هنا

الفيلم اللبناني المصري: اصحاب ولا اعز

هو فيلم لبناني مصري، وتدور أحداث وقصة الفيلم حول مجموعة من سبعة أصدقاء يجتمعون على العشاء، ويقررون أن يلعبوا لعبة حيث يضع الجميع هواتفهم المحمولة على طاولة العشاء، بشرط أن تكون كافة الرسائل أو المكالمات الجديدة على مرأى ومسمع من الجميع. وسرعان ما تتحول اللعبة التي كانت في البداية ممتعة وشيقة إلى وابل من الفضائح والأسرار التي لم يكن يعرف عنها أحد بما فيهم أقرب الأصدقاء.

منى زكي
نادين لبكي
إياد نصار

الفيلم يعتمد على أسلوب السرد المفصل والحوار المستغرق في التفاصيل، حيث تكون البداية باستعراض الأبعاد الشخصية لكل واحد فيهم وعلاقته بالآخر، ليجد المشاهد نفسه أمام ثلاثة نماذج مختلفة من الأزواج وأعزب واحد.. ويطرح العمل فكرة أن الهاتف المحمول أصبح بمثابة الصندوق الأسود لكل إنسان، ويمكن القول إنه من الإنصاف الاعتراف بأن تلك الأدوات التي لا غنى عنها أصبحت بمثابة القنبلة الموقوتة، وجميعنا يخفي شيئا ما بداخلها، ويلعب السيناريو على هذا الخوف شبه العالمي، عن طريق تبادل كشف الرسائل الواردة والمكالمات أمام الضيوف.

معلومات عن الفيلم

  • هذا الفيلم هو اول فيلم عربي تنتجه نتفلكس
  • الفيلم نسخة من الفيلم الإيطالي العالمي (2016 – Perfect Strangers) الذي حقق رقماً قياسياً في عدد مرات النسخ حول العالم، حيث تم نسخه بإجمالي 18 نسخة حول العالم( إسبانيا، مكسيك، فرنسا، كوريا الجنوبية، اليونان، الصين، روسيا، ارمينيا، تركيا، فيتنام، هولندا، بولندا، ألمانيا الخ) لتصبح النسخة العربية هي الـ 19 كما تستعد النرويج لطرح نسخه منه قريباً.
  • دخل الفيلم موسوعة غينيس للأرقام القياسية في يوليو 2019، بوصفه الفيلم الذي أعيد إنتاجه بالمعدل الأعلى في تاريخ السينما على الإطلاق.
  • سبب الفيلم حالة من الصدمة بعد ساعات من قليلة من طرحه في نتفلكس لدى الجمهور العربي، بسبب محتواه الجريئ وطرحه لقضية المثلية الجنسية بطريقه رآها البعض تعزز من هذه القضية ولا تعالجها.
  • حرص عدد كبير من نجوم الفن على مساندته ودعمه، مؤكدين أن العمل الفني يجب أن يُحاسب وفقا لمعايير فنية، وأنه ناقل لأمور تحدث في الواقع لا يمكن إنكارها، ونفوا عنه صفة الدعوة لاتباع أي فكر أو قضية، وكان من بين المدافعين عنه: إلهام شاهين، عبير صبري، إليسا.
  • يذكر أن العمل الإيطالي الأصلي Perfect Strangers قسم أيضًا الآراء حوله عند عرضه، غير أنه حصد جوائز عدّة (من بينها جائزة ديفيد دي دوناتيلو التي تمنحها أكاديمية السينمائي الإيطالية عن فئتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو)
  • كان العمل الأصلي قد حقّق 20 مليون دولار أميركي في شبّاك التذاكر الإيطالي، و31 مليوناً على صعيد العالم.
إعلان النسخة العربية

قصة النسخة الأصلية:

النسخة الأصلية

في ليلة من الليالي يحدث خسوف كامل للقمر يستمر لمدة ساعتين ، وهنا يقرر مجموعة من الأصدقاء أن يتناولوا طعام العشاء في أثناء حدوث الخسوف، في منزل صديقهم الدكتور روكو وزوجته الدكتورة إيفا ، لقضاء وقت لطيف مع الأصدقاء، بعدها يعود كل منهم إلى حياته الروتينية ، مثلا روكو وإيفا يواجهان صعوبة في تربية ابنتهم المراهقة إكس ، أما عن كارلوتا فإنها تضطر لتتحمل وجود حماتها في بيتها ، من أجل زوجها لي لي . أما سائق التاكسي كوسيمو وزوجته بيانكا دائما ما يختلفان بسبب الإنجاب ، ومشاكل مدرب اللياقة بيب مع المدرسة التي قررت إنهاء عقد العمل معه بسبب وزنه الزائد .

يبدأ العشاء وهناك صديق لم يأتي ، لأن زوجته اكتشفت خيانته مع فتاة أخرى . فيبدأ النقاش كيف استطاع أن يخفي هذا الأمر عنهم رغم انهم أصدقاء منذ الطفولة ، حينها تقترح إيفا لعب لعبة وهي أن يقوموا بوضع هواتفهم على الطاولة ، ويتم حينها قراءة أي رسالة من أي تطبيق كانت على الجميع بصوت مرتفع ، وكذلك الرد على المكالمات عبر السماعة الخارجية ، وأمام الجميع .

يدخل الجميع هذه اللعبة بسبب رغبة حقيقية في كشف أسرارهم ، أو كأنهم وجدوها فرصة مميزة لكشف ما يخفون عن بعضهم، من خلال البوح به مهما كانت عواقبه.

مقالات ذات صلة

شاركنا رأيك

التعليقات

اقرأ أكثر:

فيلم: The Gray Man

يحيل اسم الفيلم _The Gray Man_ إلى فكرة الحياد؛ فالمواقف الرمادية لا تنتمي إلى طائفة دون أخرى، لا لطائفة دون غيرها، لا يعني هذا أن أصحاب الهوية...