ابحث هنا

ماذا تعرف عن إقليم الأحواز العربي في إيران ؟

عربستان أو اقليم الأحواز، دولة عربية كانت مستقره لسنين لكن قبل 96 سنه اختفى إسمها من الخرائط و أصبحت دولة شبه منسيه!

موقع إقليم الأحواز

ماذا تعرف عن إقليم الأحواز ؟

  • تقع الأحواز في جنوب غرب ايران، تمتد سواحلها على الخليج العربي.
  • مساحتها تساوي تقریباً مساحة تونس أو ضعفي مساحة دولة الإمارات العربیة المتحده أو حوالي ستة أضعاف مساحة فلسطین.
  • یوصف إقليم الأحواز ببحر من النفط و الغاز؛ ینتج 87% من نفط ایران
  • فی هذا الإقلیم اُکتشف أول بئر للنفط فی الشرق الأوسط و بُنیت اُولی مصافي النفط فیه؛مصفاة “عبادان” ألتی کانت تنتج عام “1913” 2400 برمیل نفط یومیاً.
  • يضم الإقليم العربي 35% من المياه في الأراضي الإيرانية، ‏لذلك تعد أراضيه من أخصب الأراضي العربية، وتخترقها ثلاثة أنهار(الجراحي،كارون و الكرخه)، وهو ما جعل 65% من الأراضي الصالحة للزراعة في إيران، متمركزة في الأحواز.
  • تربة الأحواز الخصبة المنتج الرئيس لمحاصيل السكر والذرة في إيران، وتساهم بنحو نصف الناتج القومي للدولة الفارسية.
  • واشتهرت الأحواز بزراعة القمح والأرز وقصب السكر والحمضيات والنخيل، ويمثل إنتاجها من القمح 50% من مجمل الإنتاج الإيراني، ومن الحبوب عامة 40% من الإنتاج الإيراني، ومن التمور 90% من الإنتاج الإيراني، تنتجها أكثر من أربعة عشر مليون نخلة أحوازية.
  • عدد سکان الأحواز حالياً أكثر من8ملیون نسمة جلهم من العرب إلى جانب مجموعات عرقیة أخرى (لُر،بختيار،فرس،تُرك و..).

الأحواز تاريخياً:

بعد فتح الإسلامي العربي للعراق و بلاد فارس صارت الأحواز تابعه لأراضي الخلافه الإسلاميه و ظلت تابعه ادارياً لولاية البصره جنوب العراق، سكنتها أشهر القبائل العربيه مثل: كعب، تميم، طرف و بكر، و بسبب ترتبتها الخصبه وموقعها المميز على الخليج العربي تحولت لأهم مركز تجاري و حضاري عربي.

لکن بعد الغزو المغولي تحول إقليم الأحواز لمملكة مستقله و ظلت محافظه على استقلالها، رغم وقوعها بين دولتين بينهم صراعات و حروب؛الدوله الصفوية من جهة والدوله العثمانية التركية من جهة ثانيه، وصارت الأحواز معروفة “بعربستان” و التي تعني “أرض العرب”، حكم عربستان قبيلة بني كعب والتي كانت على علاقة جيدة مع الإنجليز، لکن الإنجليز ومع إندلاع الحرب العالمية الأولى و بعد إكتشاف النفط بعربستان قرروا اعطائها للدولة البهلوية الايرانية، و السبب كسب الإيرانيين لصفهم و إبعادهم عن روسيا الشيوعية، التي كانت تهدد مصالح الإنجليز بالهند. غيرت ايران إسم “الأحواز” إلى “أهواز”، و ألغت إسم عربستان من القاموس وأسمتها خوزستان.

طبيعة الأحواز

1. نهر كارون

نهر كارون أو قارون

نهر كارون هو أطول نهر في إيران، يمر من وسط الأهواز عاصمة إقليم الأحواز، حيث يقسم هذه المدينة الى قسمين ومن أجل وصل شرق الأهواز بغربها شيدت تسعة جسور على هذا النهر، لعبور السيارات والمارة، هذة الجسور تجذب الوافدين الإيرانيين وغير الإيرانيين سنوياً للاستمتاع بمناظرها، ويعتبر من أقدم الأنهار التاريخية التي تأسست على ضفافها أقدم الحضارات التاريخية. ينبع النهر من “زردكوه” والتي تعني الجبل الأصفر ضمن سلسلة جبال زاغروس، ثم يصب في شط العرب ومنه إلى الخليج العربي.

1. جسر الأبيض او الهلالي: من اقدم الجسور في الاهواز، حيث شيد قبل اكثر من تسعين عاماً على نهر كارون، بواسطة شركة سنتاب السويدية

2. جسر الأسود في الأهواز العاصمة، تم بناءه من قبل شركة أمريكية قبل تسعين عاماً (1929 م) مخصص لعبور القطارات، وكانيستخدم في الحرب العالمية الثانية كطريق لنقل القوات والعتاد والمواد الغذائية للجيش الروسي، ولُقب بجيش جسر الإنتصار، بسبب تأثيره الكبير على انتصار الحلفاء.

3. جسر الغدير، أحد اكبر الجسور المعلقة في الشرق الأوسط.

تتمتع الأراضي الممتدة بالقرب من نهر كارون في الأحواز بخصوبة عالية، تنمو فيها العديد من الثمار أهمها: التمر، العنب، الى جانب القمح و الأرز.

  • يجني فلاحون قرية “غزاوية الكبرى” مع بداية شهر تموز محصول العنب شرق نهر كارون.

قرية العلوة، إحدى قرى مدينة كارون في الاهواز والتي تمتاز بطبيعتها الخلابة ومحاصيلها الزراعية المختلفة، وتمتزج الحياة فيها بين الحديث والقديم وتعد الزراعة من أهم المهن لدى سكان القرية منها: الأرز، الشاي الأحمر “الكركدية”، أنواع الخضروات.

  • محصول “الكركدية” من شأنه أن يسهم في انتعاش اقتصاد مدينة كارون، يتمتع هذا المحصول بعدة خواص وفوائد حيث يكافح مرض ضغط الدم ويساعد على تخفيض الكلسترول وله فوائد اخرى للمصابين بمرض السكري ومن يسعون لخسارة الوزن.

2. نهر الكرخة

نهر كرخة

الكرخة ويعرف في القديم بنهر تيري التاريخي، يدخل من شمال محافظة الأحواز في إيران. يبلغ طول النهر حوالي 900 كيلومتر وهو ينبع من جبال زاجروس ويصب في “هور الحويزة”، وقد شيد عليه سد الكرخة وهو أكبر سد في إيران.

3. أهوار الأحواز.

هور والجمع أهوار هي أرض رطبة منخفظة تنبت فيها بعض النباتات العشبية كالقصب والحشائشأو نبات البردي وغيره من النباتات الأخرى، وعادة توجد الأهوار في أماكن تعمل طبيعة الأرض ونوع التربة على إيجاد بيئة رطبة، مما يؤدي إلى تكون هور.

تعتبر الأهوار من أجمل المناطق الطبيعية في الشرق الأوسط ولها جذور تاريخية منذ مئات آلاف السنين، وتسكن هذه المنطقة آلاف الانواع من الكائنات الطبيعية، ويعتبر مضيفاً لأنواع كثيرة من الطيور المهاجرة في فصل الشتاء.

أشهر أهوار الأحواز:

1. هور الفلاحية: أحد أكبر الاهوار في العالم، وأحد الثروات الطبيعية، كان في السابق طبقاً “لإتفاقية رامسار العالمية” في المرتبة الخامسة، ولكن بسبب الاهمال المتعمد وحفر الآبار النفطية أصبح في المرتبة 22.

  • هذا الهور كان ولا يزال رغم النكسة التي حصلت فيه أحد اكثر الاماكن جذباً للسائحين في المنطقة بزيارات يومية تصل الى 3000 شخص في العطل الرسمي. كما أنه مصدر رئيسي للاسماك في المدينة حيث تتواجد فيه اسماك كالبني المفضلة لأهالي المنطقة في الشتاء. اضافة الى نبات البردي؛ وهو نوع النباتات التي لها وجود كبير ويثمر طحين يُسمى “الخريط” يتم طبخة وتقديمة كحلوى باللون الأصفر ولها شعبية كبيرة في المنطقة والبصرة، ويتم تصديره عبر اللنجات الى الاسواق الشعبية في الامارات والكويت تحديداً

2. هور الحويزة او العظيم: هو هور مشترك بين إيران والعراق، يقع 80% منها ضمن الحدود العراقية، ويقع الجزء الآخر ضمن الحدود الإيرانية، اي ان خط الحدود بين البلدين يمر في وسط الهور ليقدمه إدارياً فقط، لأنه بيئياً وايكولوجياً وهيدرولوجياً يشكل نظاماً طبيعياً واحداً.

  • احتفظ الهور حتى وقت قريب بحيويته وعذوبته وتجدد مخزونه المائي السنوي، وإسهامه في الحفاظ على. بيئة شط العرب وعذوبة مياهه وخصوبة أراضيه وبساتينه وتنوعه الإحيائي.

بناء السدود

لم يعد الهدف من بناء السدود كما هو معروف عنه لتخزين المياه و للتنمية البشرية و العمرانية و الزراعية في الأهواز ،نظراً أن الأهواز كانت من أخصب المناطق لكن السلطات تحاول و منذ عقود أن تغير التركيبة السكانية و الأمر الذي واجهه الأهوازيون بقوة و الذي كان سبباً كي تتخذ الحكومة الايرانية خطوات إجرامية أخرى لتحقيق أهدافها السياسة منها بناء السدود بمختلف الاحجام و تخزين المياه و من ثم تحريف مجراها من الأهواز الى المحافظات الايرانية الاخرى و تجفيف معظم الأنهر بالإضافة الى هور الفلاحية و هور الحويزة الذان يغطيان مساحة كبيرة من الاراضي الاهوازية لكن بسبب بناء السدود تاثر القطاع الزراعي و على رأسها النخيل و المحاصيل الأخرى بسبب تجفيف الارض و دخول مياه البحر من جانب هور الدورق و عبادان الى هور الدورق و بساتين النخيل في الدورق و تدمير تلك الأراض و البساتين و النخيل كافة و بدوره تأثر الإنسان و الحيوان و إنقرضت الكثير من النباتات و الأسماك و الطيور و غيرها فأصبحت الأرض جرداء غير قابله للزراعة بسبب الأملاح البحرية فيها و قطع المياه عنها مما جعل الاهوازيين يذوقون الأمرين و يعانون من الويلات .

  • ملاحظة: العدد الاجمالي للسدود التي تم وسوف يتم بناءها في الأحواز مستقبلأ وبمختلف احجامها يتراوح مابين 118 الى 120 سدأ .

مضايف الأهوار تراث سومري:

تعتبر الأهوار امتداداً لحضارة سومر وعمقاً تاريخياً متجانساً بين الإنسانية وجمال الطبيعة، وهذا التجانس خلق ثقافة خاصة تختلف عن ثقافات مجتمعات اخرى، من صفاتها أصالة التقاليد والأعراف الخاصة الملتزمة، منها إكرام الضيف والشجاعة وحماية الإشخاص واحترام الكبير وتوقيره.

عند ذكر الهور لا تنسى جوهرة الاهوار المضايف، والتي تمتاز بتصميمها الساحر وشكلها المقوس المدعوم بحزم كبيرة من «القصب» الذي يعتبر المادة الأساسية لهيكل المضيف. يذكر أن «السومريين» هم اول من صمم المضايف مستغلين جغرافية وطبيعة المنطقة، إذ غالباً ما تنشأ باتجاه الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي، فيدخل الهواء عبر البوابة والفتحات بين القصب ويخرج من الجهة الاخرى، وبذلك تحدث عملية تبريد طبيعية.

  • يبين العلامة والمؤرخ طه باقر “ان كلمة «بارية» مشتقة من الكلمة السومرية «بورو» والتي تعني الحصران (جمع حصير) والتي تصنع كما هي الآن في هور العظيم “الحويزة” وهور الدورق.
  • للجلوس في المضيف دلالات اجتماعية مهمة، وموروثات اصيلة تنتقل من الاجداد الى الابناء، حيث يتعلم الابناء الحكايات والحكمة وتجارب الحياة.

المشحوف

تسمية يطلقها السكان على الزواق المحلية المصنوعة من القصب، وهي وسيلة النقل الرئيسية في الأهوار ولها أسماء عديدة بحسب الوظيفة التي تؤديها، فهناك مشحوف يتسع لشخص واحد يمسى (الطرادة) وهو سريع الحركة ويمثل سيارة الأجرة في الأهوار، و (الكعدة) الذي يمتاز بطول مقدمته وانسيابيته وهو من المشاحيف التي يستعملها الذوات والوجهاء، و (الشختورة) وهو من أكبر المشاحيف حجماً ومزود بمحرك آلي.

الزي الأحوازي

  • الزي الاحوازي النسائي
  • الزي الاحوازي الرجالي

مهن الأحواز

  • تربية الجاموس: هي واحدة من أقدم المهن التراثية وأكثرها أصالة في الأهواز ومن القديم كانت مهنة معظم سكان مدينة الأهواز. حسب احصائيات يصل عدد الجواميس في الاقليم الى اكثر من 140 الف رأس ويعادل حوالي 30٪ من الجواميس لإيران ويتم تصدير 35 الف طن من الحليب في كل عام.
  • صيد الأسماك
  • الحرف اليدوية

أشهر المؤكلات الأحوازية:

مدينة الأهواز مطلة على الخليج، وتوجد فيها أنهار عديدة؛ لهذا فإن اشهر الأكلات الشعبية فيها هي التي قوامها من السمك. وأشهر وألذ أكلة في معظم مدنهاهي السمك، وكلما اتجهنا شمالاً او شرقاً، وابتعدنا عن البحر أو الهور؛ تتراجع الأكلات البحرية لصالح لحم الغنم.

  • بطارخ السمك: اشهر وألذ طعام جنوبي يحظى بشعبية كبيرة في الأحواز.
  • سياح: هو نوع من الخبز الرقيق من دقيق الأرز تمتاز نساء الاهواز بصناعته. عيش سياح هي أكلة سومرية تؤكل في وقتنا الحاضر، ولها قصة سومرية جميلة، فبعد ظهور مشكلة كبيرة بالأراضي الزراعية في بلاد سومر وتفشي الملوحة بأرضها قدم التجار السومريين فكرة نبتة كانت تزرع في بلاد بعيدة «الصين في وقتنا الحالي» تتأقلم مع الملوحة وتحتاج لمياه كثيرة وهذا ماهو متوافر في ارض شمال وجنوب العراق. جلب التجار هذه النبتة وأسماها السومريون «الشلب» بعد زراعته قاموا بسحقه وطحنه بقصد خبزة لأنهم متعودين على القمح والخبز أكلاتهم الرئيسية، ثم سحقوا الأرز وتم خبزة وأكله.
  • حلوى الخريط: تعود هذه الحبوى الى 4000 عام ولا تزال تصنع بنفس الطريقة، حيث يستخرج من نبات البردي الموجود في الاهوار، وتسمى «الخريط» نسبة الى طريقة صناعته التي تعتمد على الخرط، واستخراج المادة الصفراء التي تشبة الطحين، لغرض عزله وجمعه في أوان، ليوضع تحت الشمس كي يجف، ثم تتم عملية فصل المادة البودرية الصفراء عن المواد الاخرى، ثم تؤخذ المادة المصفاة وتوضع في قدر فئه ماء وتترك لتبرد وتقطع واحيانا يضاف اليها السكر حتى يصبح طيباً ولذيذاً
  • سكان الاهوار فقط هم المشهورون بجني وصناعة «الخريط».

شخصيات أحوازية:

أمير خزعل الكعبي

في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كانت مدينة المحمرة «خرمشهر حاليا» تخضع لحكمٍ شبه مستقل من عائلة الكعبي العربية، كان الشيخ خزعل طوال فترة حكمه (1897 -1925) واحدًا من أهم الشخصيات السياسية في الخليج العربي، مؤيداً بارزاً لوجود البريطانيين في المنطقة. فعلى الرغم من أن الخليج لم يكن يومًا بشكل رسمي جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، إلا أنه كان فعلياً مدمجاً بالنظام الإمبراطوري البريطاني منذ أوائل القرن التاسع عشر. وكانت من أهم الوسائل التي اتبعتها بريطانيا لفرض هيمنتها على المنطقة، هي الاتفاقيات والمعاهدات العديدة التي وقعتها مع شيوخ القبائل والحكام المحليين، ومن بينهم الشيخ خزعل.

  • حرص الشيخ خزعل على توطيد علاقته بالبريطانيين طمعًا في أن يضمن اعترافهم الرسمي بالمحمرة كدولة مستقلة – وبه حاكمًا لها – في حال انهيار الإمبراطورية القاجارية أو الانقلاب عليها. إلا أن جهود الشيخ خزعل للحصول على اعتراف بريطاني رسمي بسيادته على المحمرة ونيل الاستقلال فشلت.
  • ومع استلام رضا خان (رضا شاه من ديسمبر ١٩٢٥ فما بعد) لمقاليد الأمور وانهيار الإمبراطورية القاجارية، وجد الشيخ خزعل نفسه تحت ضغوطٍ متزايدة. وبعد أن قاد الشيخ خزعل انتفاضةً فاشلة ضد الحكومة الجديدة، أمر رضا خان بإحضاره بالقوة واحتجازه في طهران، وظل الشيخ خزعل قيد الإقامة الجبرية في العاصمة حتى وفاته في مايو ١٩٣٦.

أقليات دينية:

الصابئة:

الدين الصابئي اقدم وأول دين توحيدي حنيف عُرف على الأرض، يتبع الصابئيون أنبياء الله آدم ثم شيتل بن آدم ونوح وسام بن نوح وإدريس عليهم السلام، وآخر انبيائهم “يحيى بن زكريا” عليه السلام، كانو في البداية منتشرين في في بلاد الرافدين وفلسطين، ولا يزال بعض اتباع هذا الدين موجودين في العراق وفي الأحواز.

  • يطلق عليهم في اللهجة الاحوازية الصبة وكلمة الصابئة مشتقة من صبا والتي تعني باللغة المندائية “اصطبغ” أو غطس في الماء، حيث ان الغطس في الماء «التعميد» احد اهم شعائرهم الدينية، حيث تعني الصابئة حسب معتقداتهم “المصطبغين بنور الحق والتوحيد والإيمان” ولقد تم ذكرهم في القرآن الكريم {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون}.
  • بالنظر الى تعاليم هذه الديانة وأركانها نكتشف أنها أقرب الديانات إلى الدين الاسلامي، حيث تدعو الى الايمان بالله ووحدانيته إيماناً مطلقاً، فلا شريك له واحدٌ أحد.

إعداد:

  • زهراء
  • مرجان

شاركنا رأيك

اقرأ أكثر:

سلسلة الادب | شجرة السدر (1)

إعداد الحلقة الالقاء: منار الهلالي عبدالرحمن محمدروناء الهندسة الصوتية: اريج السعد  اذا كنت مهتم بممارسة هواية الالقاء او كتابة المحتوى تواصل معنا...

كيف نبني لأدمغتنا قدرات عالية؟

لنلعب! الكلمة المبهجة التي تزيح عنا جدية الحياة، تثير حماسنا وضحكاتنا “الا إن كان لديكم أخ تنافسي يخرب عليكم الجمعة” عدا عن ذلك نحن سعداء...

المشروع الشخصي في شهر رمضان

عادة ما يجعل الناس من رمضان شهرًا للتغيير فيستعدون له أجلّ استعداد ويجعلونه مضمارًا للسباق بين الميادين الدينية والدنيوية، وذلك من فضل الله أن جعل...

آخر المنشورات