ابحث هنا

الجزء الأول: علي بن مقرب العيونية

ابن مقرب العيوني

أنا ابن النازلين بكل ثغرٍ
كفيل بالضرابِ و بالطعانِ
..
نماني مِن “ربيعة” كُلُّ قرمٍ
هِجانٍ جاءَ مِن قرمٍ هِجانِ
..
أبي مَن قد عَلِمتَ وليس يخفى
بِضاحي يَوم شمسٍ إضحِيان
..
سلِ العُلماءَ يا ذا الجَهلِ عَنهُ
و نارُ الحَربِ ساطِعةُ الدُّخَانِ
..

تعتبر قصة ابن مقرب كما عبر عنها هو في قصائده ملحمه رائعة لعب فيها دور البطل،و تمكن هذا الشاعر الذي ينتمي الى قبيلة عبدقيس ان يحتل مركز الصداره و بجداره في شرق شبه الجزيره العربية كشاعر عملاق في عهده، و ذلك ع الرغم من انه ذاق ويلات الذل و الهوان في وطنه الاحساء وهو الوطن الذي عشقه لدرجة انه من فرط حبه له هجاه بمراره، كما هجا ولاة امره ايضا فقال:
.
و إن وطنٌ ساءتكَ أخلاقُ أهلهِ
فدعهُ فما يُغضي على النقصِ ماجدُ
..
فما “هجرٌ” أمٌ غذَتكَ لِبانُها
و لا “الخطُّ” إذ فارقتها لكَ والِدُ
..
و قد رُبما يجزي على الصدِّ و القِلى
أبٌ و أخٌ و المرءُ مِمن يُساعِدُ
..
فبُت حِبال الوصلِ مِمن تَودهُ
إذا لم يرد كُل الذي أنت وارِدُ
.
و هذه كانت ملحمة لأسرة مالكه ذات نفوذ و مجد و رفعه حكمت شرق الجزيرة العربية و كان ابن مقرب فيها شاعراً مالكاً لناصية البلاغة و البيان و علوم اللغه العربية و مفرداتها وتاريخ العرب في العصر الجاهلي وصدر الاسلام، الا انه و في الوقت ذاته كان مجرد من السلطان و النفوذ و الجاه و المال في دولة ابائه في الاحساء و القطيف و جزيرة أوال التي هي البحرين الان. فما هي قصة هذ الأمير المظلوم؟
٢/- أولا الأحساء قبل عهد ابن المقرب

كانت الأحساء ملتقى الحضارات قبل الاسلام وبعده، وعاصرت بقاعها وسهولها شعوبا و قبائل كثيره كما كانت الوطن الثاني للعقيدة الاسلامية في اول مهدها.
.
و ايضا كانت الاحساء كذلك مصدر خير و بركه للدعوه الاسلاميه تمدها على مر الزمن بالوقود و العون و الأرزاق الوفيره، و لهذا لا مناص من القول أن مدن الأحساء و قراها و هجرها قد ذاقت الأمرين. فقد عاصرت النهب و السلب و ذاق اهلها مر العذاب و قد حدث هذا أحيانا بفعل الغير بها و أحيانا أخرى حدث بفعل اهلها انفسهم بها!
.

في العصر الجاهلي وبعد بزوغ شمس الاسلام كان تاريخ الاحساء في الصداره ففي مدينة جواثا العامره انذاك اسست اول قاعده اسلاميه في تاريخ الاسلام خارج مدينة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبهذه القاعده صليت ثاني جمعه في تاريخ الاسلام خارج المدينه المنوره. و ظلت هذه الحاضره و بسبب خيراتها محط انظار دعاة الخير و دعاة الشر ايضا
.
و عاصرت بعد الاسلام فتناً جمه من اهمها اودهاها فتنة القرامطة التي أسست لها دولة في هذه المنطقه وقد ارخ ابن مقرب لها في بعض قصائده
.
تروي كتب التاريخ ان فتنة القرامطة قد كادت ان تدك قواعد الاسلام الاساسيه وتقوض بنيانه و اجمع المؤرخون الا ما ندر على خطورتها لانها كانت في قمة الفساد و الافساد. فبلغ من جرأة دعاة هذه الفتنة و على راسهم رئيس القرامطة ابوطاهر القرمطي ان استغل ضعف الدوله العباسيه وتفككها فعاثوا في الارض فسادا وسيطرو ع بعض المناطق العربية و رتكبوا مجازر كبرى فيها خاصة في طريق الحجاج.
.
وبسبب ما نشروه من رعب و فساد ألغى اهل الشام و العراق الحج، ومع ذلك قامو بالهجوم ع البصرة و قامو بمجزره كبرى استمرت ١٧ يوما. هاجمو اطراف الشام وكانو كلما مرو بقريه سلبو و نهبو و اغتصبو النساء وليس ذلك فقط فالادهى و الاعظم من ذلك مافعلوه في مكه المكرمه.
.
سارو الى مكة المكرمة سنة ٣١٧هـ و دخلوها في يوم التروية فقتلو الحجيج و اقتلع ابو طاهر الحجر الاسود من مكانه ونهب مافي الكعبه من التحف و الذخائر. ثم ماذا فعلوا؟ نقل الحجر الاسود الى منطقة القطيف في موقع يدعى عين الكعبه هناك و أمر بتسمية بعض الاماكن فيها بأسماء المشاعر المقدسة مثل الصفا و المروة ! و الغرض كان من نقل الحجر الاسود هو صرف حجاج بيت الله الحرام عن المسجد الحرام، و قد امر القرامطة سكان القطيف بالحج الى ذلك الموضع في القطيف !!
.
لكن اهالي القطيف رفضو ذلك فقام القرامطه عليهم وقتلوا اناس كثير من اهل القطيف وبهذه الفعله شوه القرامطة منطقة القطيف تاريخا، ومن ثم رد الحجر الاسود بعد ذلك الى موضعه في الكعبه المشرفه سنة ٣٣٩هـ بعهد سعيد الجنابي بعد ان ظل بحوزتهم ٢٢ سنه.
.
و ظل حكمم في الاحساء و في العالم العربي في حالتي قوة وضعف حتى منتصف القرن الخامس الهجري. اذ في ذلك الوقت تقوقع القرامطة في الاحساء ولم يعد لهم اي نفوذ بل اخذ حكامهم المتأخرون يقتل بعضهم بعضا.
.
سل القرامطة من شظى جماجمهم
فلقًا و غادرهُم بعد العلا خدما
..
من بعد ان جل بالبحرين شأنهم
و أرجفوا “الشام” بالغارات و “الحرمَ”
.
و حرقوا “عبدقيسٍ” في منازلها
و صيروا الغُر مِن ساداتها حِمما
..
و أبطلوا الصلوات الخمس وانتهكوا
شهر الصيامِ ونَصوا منهم صنما
..
و مابنوا مسجدا لله نعرِفُهُ
بل كُل ما أدركوهُ قائماً هُدِما
٣/- بزوغ دولة ابن المقرب

في ظل هذه الأحوال و الاهوال بزغ نجم في بلدة واعدة تسمى العيون في شمال شرق الاحساء وهو القائد العربي عبدلله بن علي العيوني الذي وضع استراتيجيه الغرض منها السيطرة ع الاحساء والخلاص من القرامطة
.
كاتب القائد عبدلله العيوني الخليفة العباسي ابو جعفر عبدلله القائم بامر لله طلب منه العون العسكري لوضع الامور في الاحساء في نصابها وتخليصها من سيطرة القرامطة. فكان للقائد ما اراد
.
حتى حمينا على الاسلام و انتدبت
مِنا فوارِسُ تجلوا الكربَ و الظُلما
..
و طالبتنا بنو الأعمامِ عادَتَـنـَا
فلم نجِد بَكماً فينا و لا صَمما
..
فأرسل له سبعة آلاف فارس ع رأسهم القائد سالار السلجوقي و اخيه البقوش فتعاونو مع القائد عبدالله و حاصروا القرامطه بالاحساء وشددوا الخناق عليهم.
.
ثم أقبل القرامطة مقاومين وظلوا يقاومون حتى استنجدوا بقبيلة عامر فلبت عامر النداء
.
و لم نزل نرد الهيجاء يقدمُنا
ماضٍ على الهولِ ورادٌ إذا عزما
..
كُلٌ يُعَدُ بألفٍ لا يضيقُ بها
ذرعاً و يوسعُها طعناً إذا اضِما
..
و ظل جيش القائد عبدالله يقتلون القرامطة حتى استسلموا له و خلصت الاحساء منهم
فسلموا الأمر أهل الأمر و انتَزحَـوا
عن سورة المُلكِ لا زُهداً و لا كرما
..
و أصبحت ال عبدقيس قد ثَلَجت
صدُورها فترى الموتُور مُبتسما
.
ولكن بقي أمر لم ينتهي بعد! التفت العيونين الى قبيلة بنو عوف من بني عامر الذين استنجد القرامطة بهم لتأديبهم بعد ان رفعوا رؤسهم وعاونوا القرامطه.
ثم انتحينا “لعوفٍ” بعدما و رِمت
أُنوفُها ففشنا ذلِك الورما
..
دسناهُم دوسَةً مريةٍ جَمَعت
أشلاءَهُم و ضِباع الجَو و الرخما
.
وهنا استقر الملك في الاحساء للملك عبدلله المؤسس وبقي القائد السلجوقي البقوش مع الملك في الاحساء لكن هل أستتب الأمر للقائد في الاحساء؟! ليس بعد !
.
تِلكُمُ العُلا لا قولٌ منتحِلٍ
كُنا و كانَ ولا باعاً و لا قَدَما
.
٤/-حوادث فاصله في تأسيس الدولة العيونية في الاحساء

بعد ان تم القضاء ع القرامطة أراد ابن عياش حاكم القطيف و الذي استولى ع جزيرة أوال “البحرين” من حكامها و ولى عليها العكروت أن يوسع ملكه، فجهز سرية و ذهب بها للأحساء لضمها الى ملكه فتصدى له “الملك عبدالله” و هزمه فعاد ابن عياش الى القطيف فلحقة الملك إلى هناك و هزمه، ففر ابن عياش هذا الى جزيرة أوال “البحرين”.
.
فراحَ يطردُ طردَ الوحشِ ليس يرى
حبل السلامةِ إلا السوطَ و القدما
..
فانصاعَ نحو “أوال” يبتغي عِصماً
إذ لم يجد فِي نواحي “الخطِّ” مُعتصَما
.
ثم تبع الفضل ابن الملك المؤسس عبدالله ابن عياش حتى جزيرة اوال “البحرين” وقتل واليها العكروت. فهرب ابن عياش بعد ذلك الى العقير و هناك جمع هذا جيشا ضخماً وتوجه به للملك عبدالله المؤسس إلى القطيف.
.
فلقيه الملك بالقطيف وحمل ع جنوده فهزم جيش ابن عياش و قتله، و بعد مقتل ابن عياش صار الملك المؤسس ملكاً ليس ع الاحساء فقط وانما ع القطيف و جزيرة أوال و ماجاورها ايضا
.
فصار مُلكُ “ابن عياش” و ملكُ “بني
البُهلول” مع مُلكِنا عِقداً لنا نُظِما
.
بعد ا ستتب للملك المؤسس عبدلله الامر في مناطق الدولة الثلاث حاول القائد السلجوقي البقوش ان يبعد الملك المؤسس عن حكمه و ان ينصب نفسه حاكماً ع الدولة العيونية ،
.
هل استتب للقائد السلجوقي ما اراده؟ لا فقد تصدى له الملك حتى تمكن منه فسجنه و قتله.و عندما علم السلاجقة بالخبر في بغداد و هم اصحاب السلطة و النفوذ على الخلافة العباسية انذاك اعزموا ع السيطرة ع الاحساء و اعادتها الى حظيرة الخلافة العباسية.
.
و ذلك ظنا و اعتقاد منهم ان الاحساء لا تزال خاضعة لهم، فجهزوا جيشا و توجهوا ع رأس جنود من الأعاجم للأحساء و مكثوا فيها مدة سنة كاملة فلم يتمكنوا من اخضاعها.
.
و نحن حميناهُ الأعاجِم بعدما
أقامت ترومُ المُلكَ حولاً مُحَرما
..
ضربنا وجوه الشركسيه دونهُ
و أقفاءها بالسيفِ حتى تلثما.
.
وفي هذه الفتره حدث امر ما، قتل علي ابن الملك المؤسس أحد زعماء السلاجقة، فغضب السلاجقة فطالبوا بتسليم علي لهم و لكن المؤسس عبدالله اقترح عليهم الفديه فلم يقبلوا وطالبوا بالقاتل. ولم يسلم الملك طبعا ابنه لهم.
.
لكن في احد الليالي قام الأمير علي دون علم ابيه بتسليم نفسه للأعاجم وذهبوا به الى بلاد فارس و حبسوه بها،
.
وبعد حين من الايام بعث الملك رجلاً من اهل الاحساء يقال له عزيز بن محفوظ من ذرية الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه فسلمه مال كثير ليحتال في اخراج ابنه الامير علي من ديار العجم،
.
و عندما وصل عزيز الى البلده التي سجن فيها الامير تعرف ع السجان و تودد إليه بالمال الكثير و الهدايا. يغرق عليه بالمال و الهدايا حتى ظن السجان ان للرجل العربي حاجة !فساله ان كان له غرض ليقضيه له، فاخبره الرجل بغرضه و مايريد منه ان يفعله و صار له ما اراد فقد احتال السجان و اخرج الامير علي و سلمه اياه وعادوا للاحساء.

٥/- ماذا عن ابن مقرب العيوني

كان ابن مقرب العيوني السفر الوحيد عن هذه الدولة و احوالها و اخبارها وهي دولة اهمل التاريخ تاريخها و اخبارها لاسباب كثيرة جدا. ومن اهم الاسباب:
ان الانظار كانت متوجهه لحواضر اخرى بعيدة عنها كمكة المكرمة و المدينة المنورة و دمشق وبغداد وغيرها من الحواضر فلم تصل اخبار هذه الدوله كحال دول كثيرة قامت حولها.
.
و المهم هنا ان الملك المؤسس عبدلله ظل يحكم دولته ٣٠ سنة حتى توفى في مطلع القرن السادس ٥٠٠ هجري، ثم خلفة ابنائه و احفاده في الحكم، و استمرت هذه الدولهفي شرق الجزيرة قرنين من الزمان
.
و لم يولد ابن مقرب الا بعد قرن من تأسيس دولة آبائه، و نقل اخبارها و بطولات اجداده و ابناء عمه التي نقلت اليه و تربى وهو يستمع اليها في قصائده الكثيرة التي انشادها.
.
اما في عهده هو فقد كانت السلطة بيد الحكام و الملوك من ابناء عمومته ولم يكن هو واحدا منهم رغم انه كان اميرا بينهم بحكم الانتماء العائلي ولكنه لم يشغل منصب ابدا رغم مابذله في سبيل دولته.
.
و بعد الحكام الاقوياء و الابطال و في اخر عقود هذه الدوله تارجحت حالة الدولة بين القوة و الضعف وذلك بسبب عدم حنكة ولاة الامر الذين كانو ع راس السلطة وضعفهم. فماكان دور ابن مقرب هنا؟
.
بسبب ان الحكم كان منحصرا ع ثلاث فروع فقط من ابناء المؤسس ابنه الفضل و علي و الحسن لكل منطقة من المناطق الثلاث هنا استغل اعداء الدوله هذا الأمر واندسوا بين ابناء العم
.
وحثوا كل امير منهم ع قتل الاخر، وهذا ما حدث للأسف حتى كثر فيها القتل و الأخذ بالثأر، حينها كان ابن مقرب الناصح الامين لهم فكان دائما يلقي القصائد امام علية القوم من ابناء عمومته يذكرهم بأباهم المؤسس ويدعوهم لكف القتل وان يكونوا يدا واحده ع الاعداء.
.
دون ان يصغي له احد من هؤلاء الحكام ولم ييآس ابن مقرب فقام وانشد امام حاكم من بين هؤلاء الحكام ناصحاً له:
.
أبا ماجدٍ لم يبقَ إلاكَ ماجِدُ
يرجى لأبكار الخُطوبِ النواهِكُ

ولكن بلغ من فساد امر هؤلاء الولاة ان حرض الاعداء الولاة ع ابن مقرب بسبب امتداحه الكثير و ميله لفرع الامير الفضل من ابناء المؤسس ع غيره من الفروع و زينوا لهم انه يريد الوصل للسلطة
.
فقام ابناء عم ابن مقرب عليه من فرع ال علي و ال حسن وناله منهم صنوف الظلم و الحسد فسلبوا منه امواله و بساتينه و القوا به في السجن، و لكن ابن مقرب لم ييأس ابدا

دولة اهمل التاريخ تاريخها و اخبارها لاسباب كثيرة جدا. ومن اهم الاسباب:
.
ان الانظار كانت متوجهه لحواضر اخرى بعيدة عنها كمكة المكرمة و المدينة المنورة و دمشق وبغداد وغيرها من الحواضر فلم تصل اخبار هذه الدوله كحال دول كثيرة قامت حولها.
.
و المهم هنا ان الملك المؤسس عبدلله ظل يحكم دولته ٣٠ سنة حتى توفى في مطلع القرن السادس ٥٠٠ هجري، ثم خلفة ابنائه و احفاده في الحكم، و استمرت هذه الدولهفي شرق الجزيرة قرنين من الزمان
.
و لم يولد ابن مقرب الا بعد قرن من تأسيس دولة آبائه، و نقل اخبارها و بطولات اجداده و ابناء عمه التي نقلت اليه و تربى وهو يستمع اليها في قصائده الكثيرة التي انشادها.
.
اما في عهده هو فقد كانت السلطة بيد الحكام و الملوك من ابناء عمومته ولم يكن هو واحدا منهم رغم انه كان اميرا بينهم بحكم الانتماء العائلي ولكنه لم يشغل منصب ابدا رغم مابذله في سبيل دولته.
.
و بعد الحكام الاقوياء و الابطال و في اخر عقود هذه الدوله تارجحت حالة الدولة بين القوة و الضعف وذلك بسبب عدم حنكة ولاة الامر الذين كانو ع راس السلطة وضعفهم. فماكان دور ابن مقرب هنا؟
.
بسبب ان الحكم كان منحصرا ع ثلاث فروع فقط من ابناء المؤسس ابنه الفضل و علي و الحسن لكل منطقة من المناطق الثلاث هنا استغل اعداء الدوله هذا الأمر واندسوا بين ابناء العم
.
وحثوا كل امير منهم ع قتل الاخر، وهذا ما حدث للأسف حتى كثر فيها القتل و الأخذ بالثأر.
.
حينها كان ابن مقرب الناصح الامين لهم فكان دائما يلقي القصائد امام علية القوم من ابناء عمومته يذكرهم بأباهم المؤسس ويدعوهم لكف القتل وان يكونوا يدا واحده ع الاعداء.
.
دون ان يصغي له احد من هؤلاء الحكام ولم ييآس ابن مقرب فقام وانشد امام حاكم من بين هؤلاء الحكام ناصحاً له:
.
أبا ماجدٍ لم يبقَ إلاكَ ماجِدُ
يرجى لأبكار الخُطوبِ النواهِكُ

ولكن بلغ من فساد امر هؤلاء الولاة ان حرض الاعداء الولاة ع ابن مقرب بسبب امتداحه الكثير و ميله لفرع الامير الفضل من ابناء المؤسس ع غيره من الفروع و زينوا لهم انه يريد الوصل للسلطة
.
فقام ابناء عم ابن مقرب عليه من فرع ال علي و ال حسن وناله منهم صنوف الظلم و الحسد فسلبوا منه امواله و بساتينه و القوا به في السجن، و لكن ابن مقرب لم ييأس ابدا

شاركنا رأيك

اقرأ أكثر:

هل القصة شخصيات، أم أحداث؟

الكثير من كتّاب القصص والقرّاء -على حدٍ سواء- يصبون اهتمامهم على أحداث القصة، بينما العنصر الذي يتملّكهم ويجذبهم في الحقيقة هو الشخصيات، وصراعهم داخل...

الحضارة والرمز الأولي

كثيرًا ما يرد لنا مفهوم «الحضارة» فما هي الحضارة؟ وما  أطوارها؟ وكيف تقوم وتنمو وتتدهور؟وما أثر الشعوب عليها؟ نهدف في هذه المقالة إلى الإجابة...

مدرسة فرانكفورت ونقد الواقع

تلخيص كتاب صناعة الواقع (الإعلام وضبط المجتمع) لمحمد علي فرح – الفصل الثالث والرابع إننا كما نعرف أنّه هناك أشياء نعرف أنَّنا نعرفها، وهناك...

ما القيمة من الكتابة؟

توجد لدينا فكرتان متعلقتان بالكتابة تعلمناها ونحن صغار، ولكن هاتين الفكرتين أثرت علينا سلبيًا كبالغين عندما نقرر كتابة أي نص، علميًا كان أم أدبيًا...

آخر المنشورات